نشاطات جمعية إدارة الموارد البشرية في عامها الثاني عشر – 2019

img

نشاطات الجمعية في الربع الأول من عام 2019:

– مؤتمر التوجيه المهني ومعرض فرص العمل بالتعاون مع جامعة الجزيرة الخاصة الثلاثاء 16 نيسان 2019 في مكتبة الأسد الوطنية:

نظّمت جمعية إدارة الموارد البشرية بالتعاون مع جامعة الجزيرة الخاصة مؤتمر التوجيه والتطوير المهني وذلك يوم الثلاثاء 2019/4/16 في مكتبة الأسد الوطنية بحضور الأستاذ الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى رئيس الجامعة, والدكتور منير عباس رئيس جمعية إدارة الموارد البشرية, والسادة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام, والسيد أمين الجامعة, ومجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة, وممثلين عن كبرى الشركات السورية, وعدد كبير من الطلبة والمهتمين.

– IHRM تقدم ورشة عمل بعنوان “مفتاح الدخول إلى سوق العمل” بالتعاون مع معهد إدارة الأعمال والتسويق يوم الأحد 14 نيسان 2019:

بالتعاون مع معهد إدارة الأعمال والتسويق قدمت جمعية إدارة الموارد البشرية ورشة عمل بعنوان “مفتاح الدخول إلى سوق العمل” أدارها د.منير عباس رئيس مجلس إدارة الجمعية يوم الأحد 13 نيسان 2019 في مقر المعهد في منطقة المزة. تحدث فيها د.عباس عن أهم ما يكتب في السيرة الذاتية, وأهم ملاحظات اجتياز مقابلة العمل وآلية اختيار المسار المهني في سوق العمل التي يحتاجها المتخرج الجديد من الجامعات ليدخل إلى سوق العمل.

اجتماع مجلس إدارة الجمعية الأول بعد انتخاب أعضائه الجدد يوم الثلاثاء 2 نيسان 2019 في مركز :CBC

قام مجلس إدارة الجمعية باجتماعه الأول في 2 نيسان 2019 في مركز CBC لانتخاب رئيس مجلس الإدارة ونائب له وأمين السر وأمين الصندوق لفترة الولاية الجديدة للمجلس لعام 2019 ومناقشة مشاريع عام 2019 والإشراف عليها وتطبيقها، وكانت نتائج انتخابات الجمعية كما يلي:
د.منير عباس: رئيس مجلس الإدارة.
السيد محمد أسامة لازيني: نائب رئيس مجلس الإدارة.
السيدة سماح شورا، الآنسة غادة حرفوش، الآنسة ليلى قدور، د.محمد نحاس، والسيد فواز فريح – أعضاء مجلس الإدارة. ألف مبارك للجمعية مجلس إدارتها الجديد ومبارك لأعضاء مجلس الإدارة.

– اجتماع الهيئة العامة السنوي الاعتيادي للجمعية في 27 آذار 2019:

اجتمع عدد كبير من أعضاء الجمعية بكافة فئاتهم بما فيهم أعضاء الهيئة العامة “المختص، والعام، والمؤازر، والطالب، والمتطوعون” في 27 آذار 2019 في مركز  CBCلمناقشة أجندة الهيئة العامة التي تضمنت عرض تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الجمعية من 2013 وحتى نهاية 2018، والتصديق على البيان الختامي للسنة المالية المنتهية وكذلك الميزانية الختامية، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنين المالية المنصرمة، وإقرار مشروع الموازنة التقديرية لعام 2019، وتسمية مدقق حسابات، وأخيرًا انتخاب مجلس الإدارة, والاستماع لمقترحات أعضاء الهيئة العامة.

– IHRM تصدر نتائج مسح الأجور والتعويضات لعام 2018  في 12 آذار 2019:

قامت جمعية إدارة الموارد البشرية ممثلة بنائب رئيس مجلس إدارتها ومدير مشروع مسح الأجور والتعويضات، السيد أسامة لازيني، بتسليم نتائج المشروع للعام 2018 للجهات المشاركة وذلك يوم الثلاثاء الموافق تاريخ 12-03-2019.

والجدير بالذكر أنه شارك في المشروع 36 جهة تتوزع على قطاعات الاتصالات، المصارف، التأمين، الصناعات الدوائية، الصناعات الغذائية، صناعة الألبسة، التعليم العالي (الجامعات الخاصة)، الإعلام، التسويق والإعلان، وقطاع المعلوماتية والبرمجة، وغيرها.

نشاطات الجمعية لعام 2018:

– اجتماع متطوعي جمعية إدارة الموارد البشرية السنوي في 29-12-2018:

أدارت الجمعية اجتماع متطوعي الجمعية السنوي في 29-12-2018 في مطعم “أوبون كافيه”, وحضره أكثر من 20 متطوع في الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة، تم فيه مناقشة مشاريع وخطة عمل 2019 وتشكيل فرق عمل للجمعية لتنظيم العمل التطوعي في الجمعية متضمنة: فريق العلاقات العامة، فريق إدارة مكتب الجمعية، فريق التسويق، وفريق إدارة موقع الجمعية وصفحات التواصل الاجتماعية, وغيرها من الفرق… كما تم اقتراح مشروع تطوير مهنة التطوع في الجمعيات الأهلية. كما تم تشجيع المتطوعين على أخذ مبادرات فردية وجماعية لاقتراح مشاريع يكونون هم من يديرونها ولكن بإشراف أحد أعضاء مجلس الإدارة ودعم كامل من مجلس إدارة الجمعية، وتم اختتام الاجتماع بأخذ صور تذكارية.

– حضور حفل عشاء Gala Dinner  مع جمعية JCI في فندق الفورسيزن 16 – 12-2018:

شاركت الجمعية ممثلة بأعضاء مجلس إدارتها العشاء السنوي لجمعية غرفة التجارة الفتية في دمشق, وهنأت أعضاء مجلس الإدارة الجدد للجمعية لعام 2019 وخلال العشاء تم مناقشة آليات للتعاون بين الجمعيتين خلال عام 2019 تتقاطع فيها أهداف الجمعيتين لما فيه مصلحة الأعضاء والمستفيدين من خدماتهم.

– جمعية إدارة الموارد البشرية تشارك برعاية احتفالية “اليوم العالمي لأصحاب الهمم” بتاريخ 11 كانون الأول 2018 تزامنًا مع اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة:

شاركت جمعية إدارة الموارد البشرية مع وزارة السياحة برعاية احتفالية: “اليوم العالمي لأصحاب الهمم” التي نظمها فريق “الإعاقة انطلاقة” بتاريخ 11 كانون الأول 2017 في فندق الشيراتون – دمشق وبمشاركة عدد من المتحدثين يمثلون فعاليات وجهات حكومية وأهلية وخاصة داعمة للاحتياجات الخاصة في سورية, وبحضور عدد كبير من الجهات الرسمية وغير الرسمية والجمعيات الأهلية, وفنانين وعمداء كليات وأساتذة جامعيين وطلاب ومتطوعين من الجمعيات, وعدد كبير من المهتمين وبحضور كريم ولافت لكافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

– حفل تكريم المدربين وتوزيع شهادات حضور لبرنامج “خمس مهارات للحصول على عمل مناسب” في 4-12- 2019 في مسرح اللاييك:

وفي 4 كانون الأول 2018 قام كل من رئيس الجامعة السورية الخاصة د. نذير إبراهيم ورئيس جمعية إدارة الموارد البشرية د.منير عباس وبحضور نواب رئيس الجامعة ومستشاريه وعدد من دكاترة الجامعة وحشد كبير من الطلاب والمستفيدين والمتطوعين والمديرين والضيوف الكرام بتكريم المدربين الذي دربوا خلال برنامج “خمس مهارات للحصول على عمل مناسب” والذي امتد من تاريخ 23 تشرين الأول وحتى 27 تشرين الثاني 2018 وتوزيع شهادات حضور للمستفيدين من البرنامج.

– ورشة عمل تفاعلية بعنوان “مقابلة العمل الفعالة” لطلاب كلية هندسة العمارة بالتعاون مع مركز التوجيه المهني في 28 -11-2018:

جمعية إدارة الموارد البشرية تشارك بورشة عمل تفاعلية بعنوان “مقابلة العمل” قدمها المدرب د. منير عباس- رئيس مجلس إدارة الجمعية لطلاب كلية هندسة العمارة – السنة الخامسة يوم الأربعاء 28 تشرين الثاني 2018 في مسرح الكلية بالتعاون مع مركز التوجيه المهني. وبحضور عدد كبير من الطلاب المهتمين قام د. عباس باستعراض أنواع المقابلات وأهم الأسئلة التي يتعرض لها الفرد أثناء المقابلة وما أفضل الإجابات وكيفية تقييم الشخص أثناء المقابلة, وركز على المقابلات السلوكية ودعم كل ذلك بأمثلة عملية مع الطلاب الحضور حيث تم إجراء بعض المقابلات الحقيقية ليشرح للسادة الحضور الأمور التي يجب أن يقوم بها الفرد وتلك التي يجب أن يتجنبها.

– اجتماع الطاولة المستديرة الأول لعام 2018 بعنوان “تحديات الموارد البشرية في الأزمة” في 21-11-2018:

أقامت جمعية إدارة الموارد البشرية  “اجتماع الطاولة المستديرة” تحت عنوان “تحديات الموارد البشرية في الأزمة” يوم الأربعاء 21 تشرين الثاني 2018 في فندق أمية – قاعة الرحاب – الساعة 4:30 بعد الظهر، وبحضور أعضاء الجمعية ومديرين وإداريين وموظفين من كافة القطاعات وعدد كبير من المهتمين والطلاب والمتطوعين في الجمعية وعدد من الجهات الإعلامية المقروءة منها والمسموعة والمرئية.

 انتهاء الجزء الأول من مشروع معايير مهنة إدارة الموارد البشرية في سورية 12 تشرين الثاني 2018:

تم طرح فكرة مشروع معايير الموارد البشرية في منظمات الأعمال السورية من خلال جمعية الموارد البشرية كمشروع  رائد في السوق السورية وذلك بهدف  تحديد معايير العمل اللازم توافرها لدى الكوادر العاملة ضمن إدارة الموارد البشرية وتحديد المهام والمسؤوليات والكفاءات لكل موظف, وذلك من أجل تدعيم ورفع مستوى أداء العمل وجودته المطلوبة في منظمات الأعمال من خلال كفاءة أداء الكوادر العاملة في إدارة الموارد البشرية في تلك المنظمات.

– جمعية إدارة الموارد البشرية IHRM تطلق شهر الموارد البشريّة  HR Monthلعام /2018/ وللعام الحادي عشر على التوالي بالتّعاون مع “مركز عيادات العمل” في جامعة دمشق في 4 كانون الأول 2018:

عملاً بهدف الجمعية الأساسي وهو “نشر ثقافة إدارة الموارد البشرية وممارساتها الصحيحة في القطاعات العامة والخاصة والأهلية كافتها، وزيادة الوعي لأهميتها كشريك استراتيجي لمؤسسات الأعمال في سورية”  قدمت جمعية إدارة الموارد البشرية للعام الحادي عشر على التوالي وبالتعاون مع الأمانة السورية – مركز شباب دمشق – عيادات العمل في جامعة دمشق سلسلة ورشات عمل ومحاضرات مجانية بعنوان “شهر الموارد البشرية” ابتداءً من 4 وحتى 20 كانون الأول 2018 في مركز عيادات العمل  في دمشق.

– الجمعية تطلق الجزء الثاني من مشروع “مسح الأجور والتعويضات لعام 2018” في 18 -10-2018:

بناءً على نجاح مشروع مسح الرواتب والتعويضات (الجزء الأول) الذي قامت به الجمعية لعام 2017 ولاقى قبولاً كبيراً من قبل الشركات المشاركة أطلقت الجمعية مشروع مسح الأجور والتعويضات لعام 2018 باجتماع نظمته يوم الأحد  18 تشرين الثاني 2018 في مركز تطوير القدرات (CBC) الكائن في دمشق, وقام خلال الاجتماع مدير المشروع السيد أسامة لازيني – نائب رئيس مجلس الإدارة بشرح خطوات العمل والاستبيان المُعدّ لهذا الغرض وكذلك الإجابة عن استفسارات الجهات المشاركة والبالغ عددهم ما يقارب 40 جهة تتوزع على قطاعات الاتصالات، المصارف، التأمين، الصناعات الدوائية، الصناعات الغذائية، صناعة الألبسة، التعليم العالي (الجامعات الخاصة)، الإعلام، التسويق والإعلان، وقطاع المعلوماتية والبرمجة، وغيرها.

– بالتعاون مع جمعية إدارة الموارد البشرية أدارت شركة سيريتل ورشة عمل تفاعلية عن التوظيف Recruitment في كلية إدارة الأعمال في الجامعة السورية الخاصة في 12 تشرين الثاني 2018:

بالتعاون بين جمعية إدارة الموارد البشرية وكلية إدارة الأعمال في الجامعة السورية الخاصة وشركة سيريتل، أقام فريق من شركة سيريتل ورشة عمل تفاعلية عن “التوظيف” وآلية العمل في شركة سيريتل يوم الأحد 12 تشرين الثاني 2018 في مقر الجامعة السورية الخاصة المؤقت في معهد الشهيد باسل الأسد – اللاييك سابقًا في القاعة الدراسية 32 الخاصة بكلية إدارة الأعمال.

– برنامج “خمس مهارات للحصول على عمل مناسب” بالتعاون مع الجامعة السورية الخاصة في 23-10-2018:

قدمت  IHRM بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في الجامعة السورية الخاصة برنامج “خمس مهارات للحصول على عمل مناسب” Five Skills to Get a Good Job في مسرح اللاييك خلال الفترة الممتدة ما بين شهري تشرين الأول وتشرين الثاني من عام 2018 حيث كانت الدعوة عامة لكل من يرغب بالحضور من داخل الجامعة وخارجها.

الجمعية تشارك في استبيان تقييم قدرات المنظمات غير الحكومية مع منظمة UNDP في سورية 24-7-2018:

نظراً لأهمية الدور الذي تقوم/ ستقوم به المنظمات غير الحكومية في النهوض بالمجتمع السوري، وبهدف زيادة فاعلية هذه المنظمات للقيام بدورها المهم في المرحلة المقبلة في مجال التنمية والتعافي من آثار الأزمة بشكل فعال شاركت IHRM في استبيان تقييم قدرات المنظمات غير الحكومية في سورية بهدف إجراء تقييم لقدرات هذه المنظمات للتعرف على احتياجات تطوير مهاراتها العملية وتحليلها بما يدعم عمل كوادرها ويزيد من فاعليتها ويسهم في الوفاء بمتطلباتها لاحقاً، ولمعرفة إمكانياتها الحالية والمستقبلية في إدارة المشاريع المتوقعة وتنفيذها، وقد غطى الاستبيان ست نواح رئيسة هي: معلومات عامة – الإدارة والتنظيم، المشاريع والأنشطة، التدريب/ بناء القدرات، التشبيك/التواصل/الإعلام، التجهيزات وتقانة الاتصالات والمعلومات، أنشطة توليد الدخل / الاستدامة، وتأثير الأزمة على نشاطات الجمعية.

معرض فرص العمل والتدريب الخاص بخريجين الجامعات والباحثين عن العمل بحضور كريم من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل السيدة ريمة القادري بالتعاون بين جمعية إدارة الموارد البشرية والجامعة السورية الخاصة في 17 و 18 تموز 2018 وبرعاية شركة سيريتل.

افتتاح “معرض فرص العمل والتدريب” اليوم السبت 28 تموز 2018 في فندق أمية وبحضور كريم من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل السيدة ريمه القادري بالتعاون بين جمعية إدارة الموارد البشرية ممثلة برئيس مجلس إدارتها د. منير عباس والجامعة السورية الخاصة ممثلة برئيس الجامعة د. نزير ابراهيم وبرعاية شركة سيريتل وبحضور 30 شركة من كبرى الشركات في سورية في مختلف القطاعات ووسائل الإعلام المختلفة وتوفر مايقارب 1400 فرصة عمل وتدريب.

IHRM تطلق سلسلة ورشات عمل بالتعاون مع مركز المهارات والتوجيه المهني بتاريخ:  15/7/2018:

ضمن إطار التعاون الاستراتيجي مع مركز المهارات والتوجيه المهني أقامت جمعية إدارة الموارد البشرية مجموعة من الورشات التدريبية المجانية مع أصحاب الخبرات من سوق العمل في الفترة الواقعة من 15/7/2018 ولغاية 23/7/2018 .

ثامن عشر:IHRM  تشارك في “يوم MTN للوعي الوظيفي” في 21 حزيران 2018:

بالتعاون مع جمعية إدارة الموارد البشرية كشريك استراتيجي أقامت شركة MTN سورية فعالية “يوم MTN للوعي الوظيفي” يوم الخميس 21 حزيران 2018 في مسرح مدينة الشباب في منطقة المزة من الساعة 9 صباحا وحتى 4 بعد الظهر. ضمن برنامج “21 يوم من رعاية يلو” Days of Yellow Care 21 هذه الفعالية التي أقيمت في 22 دولة تعمل بها شركة MTN حول العالم وفي الوقت نفسه.

– الجمعية تشارك في ورشة عمل بعنوان “تطوير الموارد البشرية المختصة بسياحة الأعمال” بالتعاون بين وزارة السياحة وصحيفة “صاحبة الجلالة” الالكترونية 15 أيار 2018 في فندق داما روز:

بهدف تنشيط سياحة الأعمال وارتباطها بمختلف القطاعات التي تشكل حوامل مهمة للبناء والتطور أطلقت وزارة السياحة بالتعاون مع صحيفة صاحبة الجلالة الإلكترونية ورشة عمل بعنوان “سياحة الأعمال والمغتربين” في فندق الداما روز بدمشق بحضور السيد وزير السياحة, ورئيس تحرير صحيفة “صاحبة الجلالة, ومدير هيئة الاستثمار, وممثلين عن وزارات الاقتصاد والإعلام والخارجية والمغتربين, ورؤساء وممثلين عن اتحادات غرف الصناعة والتجارة والمصدرين السوريين, وأمناء مجالس رجال الأعمال, وعدد من المغتربين السوريين ورجال الأعمال والمعنيين بالقطاع السياحي .

– جمعية إدارة الموارد البشرية تحتفل بعيدها السنوي الحادي عشر في 9 أيار 2018 في فندق أمية:

احتفلت “جمعيّة إدارة الموارد البشريّة IHRM” بعيدها السّنويّ الحادي عشر في 9 أيّار 2018 في فندق أمية في مدينة دمشق، وذلك بحضور عددٍ مِن السادة معاوني الوزراء، ومديرين عامين في منظّمات القطاع العام ومديرين في شركات القطاع الخاص، ورؤساء جامعات، وعمداء كلّيّات، وأساتذة، ورؤساء جمعيّات أهليّة، وعددٍ كبيرٍ مِن أعضاء الجمعية مِن كافّة الفئات والمتطوّعين في الجمعيّة والطّلّاب والمهتمّين. وبدأ الحفل بالتّعريف عن تاريخ تأسيس الجمعيّة في /14/1/2007/ بموجب القرار رقم /78/ الصّادر عن وزارة الشّؤون الاجتماعيّة والعمل في سورية، وهي جمعيّة أهليّة غير ربحيّة تسعى إلى نشر الممارسات الصّحيحة لإدارة الموارد البشريّة في الشّركات والمنظّمات السّوريّة الخاصّة منها والعامّة والأهليّة.

ومازالت الجمعيّة مستمرّةً وللعام الثالث على التوالي برفع شعارها “إعادة إعمار العنصر البشريّ”؛ حيث تؤمن الجمعيّة بأنّ عمليّة إعادة الإعمار تبدأ بإعمار العنصر البشريّ، وأنّ الاستثمار الصّحيح هو الاستثمار في رأس المال البشريّ. ووضعت خطّةَ عملٍ طموحةً لتحقيق ذلك من خلال تشجيع التّدريب والعمل التطوّعيَّين، وتحقيق التّواصل بين الباحثين عن العمل والشّركات والمنظّمات الطّالبة لهم، كما قامت بتفعيل كلّ مواقع التّواصل الاجتماعيّ الخاصّة بها لتأمين الوصول إلى أكبر عددٍ من المستفيدين من خدماتها.

مواضيع متعلقة

اترك رداً