جمعية إدارة الموارد البشرية تقيم لقاءً مفتوحاً حول “نظم معلومات الموارد البشرية”

أقامت جمعية إدارة الموارد البشرية؛ ومن خلال برنامج اجتماعات “الطاولة المستديرة”؛ لقاءً مفتوحاً بعنوان “كيف تساهم نظم معلومات الموارد البشرية في زيادة الإنتاجية وتخفيض التكاليف”، وذلك بحضور أعضاء الجمعية من المدراء والعاملين في مجال الموارد البشرية في عدد من الشركات والمؤسسات السورية في القطاعين العام والخاص وعدد من طلاب المعهد العالي لإدارة الأعمال وجامعات أخرى.

الدكتور منير عباس رئيس مجلس إدارة الجمعية أوضح أن “نجاح أي شركة أو مؤسسة يعتمد بشكل كامل على تأسيس قسم موارد بشرية متطور وفعال، وربما يكون ذلك من أصعب الأمور التي تتم داخل أي شركة”، مضيفاً بأن “التطور الذي تشهده إدارة الموارد البشرية يتزامن مع تطور نظم المعلومات المؤتمِتة للعمل داخل هذه الإدارة بما يزيد من فاعليتها”.

وأضاف عباس أن المزج بين تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية يأتي مع “تنامي دور إدارة الموارد االبشرية واعتلائها قمم الهياكل التنظيمية للشركات والمنظمات، وتعريفها بالشريك الاستراتيجي للمنظمة باعتبارها المسؤولة عن إدارة وتطوير أهم عناصر نجاح المنظمة وهو العنصر البشري”.

وخلال اللقاء؛ قدَّم الدكتور بشار حوامدة الرئيس التنفيذي لشركة ميناآيتك المتخصصة في تطوير حلول إلكترونية لإدارة رأس المال البشري؛ مجموعة متقدمة من تطبيقات ومزايا نظم معلومات إدارة الموارد البشرية بكل تفاصيلها المتعلقة بالدوام والإجازات والتحفيز والاستقطاب والاختيار والتقييم والتدريب للارتقاء الوظيفي وغير ذلك.

وقال حوامدة إنه “وخلافاً لما يجري في كثير من الشركات فإن وضع نظام لإدارة الموارد البشرية هو مسؤولية مدير الموارد البشرية وليس مدير المعلوماتية”، وأضاف بأن “هناك شركات عالمية كبرى مثل مايكروسوفت وأوراكل وساب تقدَّم نظم إدارة موارد بشرية، لكن هذه الأنظمة تتوافق مع القوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها في الولايات المتحدة وكندا وأوروبة، فيما تحتاج الدول العربية إلى نظم معلومات توافق بيئة العمل لديها بما تضمه من قوانين ولوائح تتعلق بنظام العمالة والتأمينات والضرائب وغير ذلك”.

ودعا الدكتور حوامدة إلى أن “يهتم قطاع إدارة الموارد البشرية بنظم المعلومات باعتباره أحد أهم الحلول المساندة له والداعمة لآدائه، وذلك من خلال إيجاد ثقافة العمل الإلكتروني وتوعية إدارة المؤسسات بالعائد على الاستثمار في أنظمة معلومات إدارة الموارد البشرية”.

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة